ينشد المسافرون العالميون زيارة مواقع تاريخية بارزة وأخرى طبيعية فريدة، في حين يفضل المسافرون المستقلون والأزواج والعائلات زيارة البلدات الساحلية الوادعة والوجهات الشاطئية ميسورة التكلفة.

وبيّنت دراسة أجرتها منظمة السياحة العالمية تابعة للأمم المتحدة لسلوك مستهلكي القطاع السياحي في دول مجلس التعاون الخليجي أن 61% من المسافرين في المنطقة يسافرون كل عام لقضاء المزيد من الوقت بصحبة عائلاتهم، ويعتبر ذلك من الأسباب الرئيسية الثلاثة التي تدفع المسافرين لقضاء الإجازة الصيفية خارج الدول التي يقيمون فيها، علاوة على الرغبة بالتعرف على أماكن جديدة والاستمتاع بفرصة للاسترخاء والتنعّم بالهدوء والسكينة. وقامت ’أير بي إن بي‘ بتحليل الأرقام الخاصة ببيانات السفر العالمية خلال الصيف لتسليط الضوء على بعض أبرز المواقع التي تستحق الزيارة هذا الصيف، والتي تلبي تطلعات العائلات العربية، كونها تمثّل ملاذاً بعيداً عن درجات الحرارة العالية.

وخلصت المنصة إلى أن التوجه السائد لرحلات العطلات الربيعية وموسم أعياد الفصح مستمرّ بذات الشكل خلال الموسم الصيفي، مع التركيز على الوجهات الطبيعية، مثل الشواطئ الساحرة لجزيرة بيكيس في بورتوريكو، وجبال وكهوف براج كريك في كندا. ويبحث مستخدمو ’أير بي إن بي‘ عن وجهات جديدة تمكّنهم من الانغماس في تجارب فريدة حول العالم.

وتحتضن بورتوريكو ثلاث وجهات بارزة على لائحة الوجهات العشرة الأكثر إقبالاً حول العالم، إذ تشهد المناطق الأكثر عزلة في بورتوريكو مثل دورادو وريو غراندي نمواً بنسبة تزيد عن 400% في الحجوزات*، ويمكن تفسير ذلك بالجهود الرامية إلى تحقيق إنتعاشةٍ في السوق عقب إعصار ماريا للتشجيع على زيارة الجزيرة واكتشاف معالمها.

وتقدم منصة ’أير بي إن بي‘ فيما يلي قائمة بأبرز الوجهات هذا الصيف بناء على نسبة النمو في الحجوزات خلال ذات الفترة في العام الماضي*:

فالنسيان، فرنسا (704%)

شانغهاي، الصين (695%)

ماتسادو، اليابان (476%)

ماريجوت ، سانت مارتن (%467)

ووهان، الصين (454%)

دورادو، بورتوريكو (449%)

جزيرة فييكس، بورتوريكو (425%)

ريو غراندي، بورتوريكو (416%)

يوسو، كوريا الجنوبية (408%)

براج كريك، كندا (382%)

وعلى الرغم من الشعبية التي تحظى بها بعض من هذه الوجهات بين المسافرين ضمن مجموعات أو بمفردهم، تشهد توجهات أخرى زخماً ملحوظاً بين العائلات والأزواج والمسافرين بمفردهم.

 للعائلات — بلدات شاطئية ومتنزهات وطنية

 تفضّل العائلات قضاء العطلة الصيفية ضمن وجهات يسيرة التكلفة مع شوارع رئيسية ساحرة وشواطئ بديعة، مثل سيستر باي ضمن مقاطعة دور في ويسكونسن، وكالكان بتركيا وبورت كولبورن في كندا، ذات المواقع القريبة من شلالات نياجارا. كما تواصل العائلات الطلب على الرحلات المليئة بالمغامرات، إذا شهدت الحجوزات على رحلات المتنزهات الوطنية زيادة كبيرة على أساس سنوية في عدد الضيوف الوافدين، مثل ويليامز في أريزونا وسانتا كلارا في يوتا، بنسبة 122% و154% على التوالي**.

 وتقدم منصة ’أير بي إن بي‘ فيما يلي قائمة بأبرز الوجهات التي يقصدها ضيوفها من العائلات هذا الصيف بناء على نسبة النمو في الحجوزات خلال ذات الفترة في العام الماضي**:

سيستر باي، مقاطعة دور، ويسكونسن (200%)

فور كورنرز، فلوريدا (192%)

توبيرموري، اسكتلندا (184%)

بورت كولبورن ، كندا (183%)

كالكان، تركيا (169%)

سانتا كلارا، يوتا (154%)

كارولينا، بورتوريكو (152%)

فاسترفيك، السويد (150%)

نيا بيراموس، اليونان (135%)

ويليامز، أريزونا (122%)

للمسافرين العازبين — شبه جزيرة باجا والشواطئ الساحرة

تشهد شبه جزيرة باجا المكسيكية والقرى الشاطئية في الولايات المتحدة طلباً متزايداً بنسبة 300% لدى المسافرين بمفردهم حول العالم****. وتعتبر الغابات المطيرة بكانيلا في البرازيل ومباريات كرة القدم بدورتموند في ألمانيا من أهمّ الوجهات الأخرى التي تستقطب هذه الشريحة من المسافرين.

وتقدم منصة ’أير بي إن بي‘ فيما يلي قائمة بأبرز الوجهات التي يقصدها ضيوفها بمفردهم هذا الصيف بناء على نسبة النمو في الحجوزات خلال ذات الفترة في العام الماضي****:

روزاريتو، باجا كاليفورنيا، المكسيك (548%)

ديستين، فلوريدا (419%)

جزيرة ساوث بادري، تكساس (389%)

ميرتل بيتش، كارولينا الجنوبية (388%)

إنسينادا، باجا كاليفورنيا، المكسيك (384%)

بيتربورو، كندا (308%)

فلاديفوستوك، روسيا (288%)

كانيلا، البرازيل (274%)

كاسي، فرنسا (269%)

دورتموند، ألمانيا (263%)